7 أسباب لتناول الخضراوات الخضراء | نجوم إف إم

تستمع الآن

7 أسباب لتناول الخضراوات الخضراء

الخميس - ١٠ أغسطس ٢٠١٧

كتب - محرر نجوم إف إم

تعتبر الخضراروات الخضراء غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، وتفيد الجسم بالعديد من الفيتامينات والألياف الصحية، ويمكن أن تستخدم بأكثر من طريقة للحصول على الاستفادة الكاملة منها.

ووفقًا للخبر الذي قرأته سارة النجار في برنامج “بنشجع أمهات مصر” على “نجوم إف إم” اليوم الخميس، فإن هناك 7 أسباب لتضمين المزيد من الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والشاي الأخضر والبروكلي والكرنب في النظام الغذائي، وهي:

1- تحسين صحة العين

الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت تحتوي على مكونات حيوية للعين البشرية التي تعمل كدروع واقية للبقع ومتنع الضرر من الضوء الأزرق.

كما تمنع مشاكل العين مثل إعتام عدسة العين والأعراض التي تسبب الشيخوخة المبكرة، لأن جسم الإنسان يحول “بيتا كاروتين” الموجودة في الخضروات الورقية إلى فيتامين أ، مما يقلل من خطر العمى الليلي.

2- تعزيز قوة العظام

مع التقدم في السن، عظامنا تميل إلى أن تصبح أضعف، وتصبح النساء أكثر عرضة بشكل خاص لهشاشة العظام أو أمراض الغدد الصماء.

بالتالي فإن تناول نظام غذائي غني بالخضراوات الورقية الخضراء ضروري لتحسين قوة العظام، لأن الخضراوات مصدر غني بالكالسيوم الذي يدعم العظام، ويحفظها كثيفة وصحية، كما أنها تحتوي على كميات عالية من فيتامين K الذي هو ضروري لإنتاج البروتين الأساسي لتحسين كثافة العظام.

3- مقاومة الأورام السرطانية

كشفت دراسات عالمية عن وجود تأثير للنظام الغذائي الغني بالخضروات الورقية والخضراء على التخلص من السرطان، لأنها تحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والكاروتينات والفلافونويدات التي تساعد الجسم على مكافحة سرطان المعدة والقولون والجلد والثدي.

كما أن الاستهلاك المنتظم للخضراوات مثل البروكلي يعزز مركبات مكافحة السرطان في الجسم.

4- تحسين عملية التمثيل الغذائي

الخضروات الخضراء كونها عالية الألياف والحديد تساعد خلايا الدم الحمراء، وتحتوي على كميات منخفضة جدًا في السعرات الحرارية والعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية.

5- زيادة فرص الحمل

الخضروات مثل الكالي والقرنبيط والسبانخ والملفوف هي مصدر ممتاز لحامض الفوليك الذي يعرف لتحسين عملية التبويض ومنع العيوب الخلقية.

كما أنها غنية بالحديد مما يساعد على منع فقر الدم، الذي يؤدي إلى نقص في خلايا الدم الحمراء مما يسبب عائق في الحمل.

6- تحسين وظيفة الدماغ

الخضروات الخضراء تمنع الانخفاض المعرفي المرتبط بالعمر بسبب ارتفاع حمض الفوليك، وفيتامين ب، وتساعد على تحسين تركيز الدماغ بشكل عام.

7- زيادة النشاط

هل تجد نفسك متعب ومنخفض الطاقة أكثر من مرة؟ فإن النظام الغذائي الخاص بك يفتقر إلى الجرعة المطلوبة من الخضراوات الورقية، بالإضافة إلى أن انخفاض مستويات الحديد في الجسم يمكن أن يؤدي إلى نقص الطاقة.

الخضروات الورقية مثل القرنبيط والسبانخ هي مصادر ممتازة من الحديد كما أنها غنية بفيتامين C، بالإضافة إلى زيادة مستويات الطاقة الخاصة بك.


الكلمات المتعلقة‎