تستمع الآن

وزير البيئة يعلن ظهور القرش الحوتي “بهلول” في مياه البحر الأحمر

الإثنين - ١٠ يوليو ٢٠١٧

أعلن الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، أنه تم رصد القرش الحوتي المعروف محليًا باسم “بهلول” في مياه البحر الأحمر أمس الأحد، وذلك في ميعاده الطبيعي.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، عبر برنامحج “معاك في السكة”، يوم الإثنين، على نجوم إف إم، فأضاف فودة في تصريحات صحفية على هامش ندوة وزارة البيئة لمناقشة ظاهرة انتشار القناديل بساحل البحر المتوسط، أن المواطنين بدءوا في استيعاب الظواهر الطبيعية، مؤكدا أنه يجب دراستها.

يذكر أن قِرش الحُوت أو القِرش الحُوتى، هو أكبر أنواع أسماك القرش وكذلك أكبر الأسماك على الإطلاق، ويصل طوله إلى 12.65 مترا ويبلغ وزنه 21.5 طنا، وهو النوع الوحيد من جنس Rhincodon والتي تنتمي إلى عائلة Rhincodontidae (التي كانت تُسمى Rhinodontes قبل عام 1984).

ويتم العثور على أسماك القرش الحُوت في المحيطات الاستوائية والدافئة وتعيش في البحار المفتوحة، ويصل عُمرها إلى نحو 70 عامًا.

وظهر هذا النوع قبل نحو 60 مليون سنة مضت، وعلى الرغم من ضخامة أحجامها وكبر حجم فمها، فإنها تتغذى على العوالق والنباتات الميكروسكوبية والحيوانات والأسماك الصغيرة.

ويعد القرش الحوت من أنواع القرش المسالمة مع الصيادين رغم حجمه الكبير، ولايشكل خطرا على البشر، حيث يستطيع الغواصون السباحة معه دون خطر يذكر إلا بعض الضربات غير المقصودة من زعنفته الذيلية، ولكن يتجه لحماية نفسه عند ملامسته أو الاعتراض لطريقة لهذا ينصح بعدم اعتراض طريقة أو محاولة التمسك به.


الكلمات المتعلقة‎