تستمع الآن

كيف نتجنب مخاطر التعرض لأشعة الشمس؟

الأحد - ١٦ يوليو ٢٠١٧

كتب - محرر نجوم إف إم

الشمس يمكن تتسبب في الكثير من الضرر لبشرة الإنسان حيث إن التعرض إلى أشعة الشمس لفترات طويلة يسبب البقع البنية والأحمر، والبقع المتقشرة، والتجاعيد، وقد يمتد الأمر إلى سرطان الجلد.

تجنب أشعة الشمس أمر صعب جدًا، خاصة في فصل الصيف لأن الأشعة فوق البنفسجية تقتل خلايا الجلد، حتى حروق الشمس الخفيفة التي تنتج فقط أحمرار قليلا تدمر الطبقة العليا من البشرة، والتقرير التالي يناقش 10 طرق للحماية من تلك الأشعة القاتلة.

ابتعد عن أشعة الشمس

يعد سرطان الجلد واحدًا من بين 3 سرطانات انتشارًا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم تشخيص إصابة نصف مليون أمريكي بذلك المرض عام 2005، لذلك يعد التستر من أشعة الشمس وسيلة من وسائل الهروب حيث تزداد الأشعة بين الساعة العاشرة صباحا والساعة الرابعة عصرًا.

ويجب أن تبقى في الظل خلال ذلك الوقت، وإذا كنت يجب أن تكون في الهواء الطلق يجب عليك ارتداء ملابس واقية من الشمس، حيث إن القبعات والملابس المصنوعة من المواد الداكنة والمنسوجة بإحكام تمتص الضوء فوق البنفسجي بشكل أفضل من الأقمشة القطنية، فالأقمشة الجافة توفر حماية أكبر من الأقمشة الرطبة.

واقي الشمس

يجب وضع واقي الشمس بطريقة محكمة للغاية، حيث أشارت دراسات إلى أن وضع طبقة طلاء رقيقة من الواقي يمكن أن يقلل من فعالية المنتج بنسبة 50 %.

الوقت المناسب لوضع الواقي

يجب وضع واقي الشمس قبل الخروج إلى الشارع بفترة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة، حتى السماح للجلد بامتصاصه.

وإذا كانت بشرتك حساسة يجب التحضير للتعرض لأشعة الشمس في الليلة السابقة عن طريق وضع طبقة من واقية من الشمس قبل النوم، وهذا يسمح لها أن تنتشر بدقة في الطبقة الخارجية للجلد، ثم قبل المغادرة إلى الخارج يجب وضع الواقي قبل الخروج بـ 30 دقيقة.

ويمكن للشمس أن تحرق البشرة الحساسة على الشفتين بنفس السهولة التي تحرق بها بقية الجسم، ويمكن أن يؤدي الضرر إلى سرطان الجلد، ويجب استخدام مرهم الشفاه.

احمي أذنيك

في كثير من الأحيان، ينسى الناس حماية البقع الحساسة مثل الأذنين والشعر، واليدين وهذا خطأ، لأن مؤسسة سرطان الجلد أشارت إلى أن 80 % من سرطانات الجلد تحدث بسبب الرأس والرقبة واليدين، لذا توصي المؤسسة بارتداء قبعة مصنوعة من قماش محكم بإحكام مثل قماش بدلا من قش ووضع واق من الشمس على اليدين والمناطق المعرضة للخطر.

الحماية من الضوء المنعكس

نضع في اعتبارنا أن المظلات أو أشجار الظل توفر حماية معتدلة فقط من الأشعة فوق البنفسجية، وأنها لا تحمي من الأشعة المنعكسة من الرمال والثلوج والعديد من الأسطح الأخرى.

ولا ينعكس الضوء فوق البنفسجي عن طريق الماء ولكن يمكن أن تخترق بسهولة المياه، لذلك كن حذرا في حماية الأسطح لأن هناك الذقن الاكثر عرضه بشكل خاص للضوء المنعكس.

تجنب حمامات الشمس

“التان” هو فكرة سيئة جدًا لأصحاب البشرة الحساسة، لأن العديد منهم قد يتعرضون لخطر الحروق.

لا تدع الطقس يخدعك

الأشعة الضارة لا تمنعها الغيوم، ولا يزال بإمكانها حرقها لأن الضوء فوق البنفسجي يمكن أن يخترق الغطاء السحابي، لذا يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

احترس من حساسية الضوء

بعض الأدوية، يمكن أن تجعل بشرتك حساسة جدا للتعرض لأشعة الشمس وتزيد من خطر حروق الشمس، كما أن بعض الأدوية العشبية، مثل نبتة سانت جون لها تأثير مماثل.

جهاز تسمير البشرة

أجهزة التسمير تحمل ضررا كبيرا على الجلد، نظرا لعلاقتها الوطيدة بسرطانات الجلد على المدى البعيد، كما أن لها مضاعفات على المدى القريب والبعيد، تتمثل في إحداث حروق للجلد.


الكلمات المتعلقة‎