الأرصاد تعلن توقعات الطقس غداً.. وتحذر من ”موجة أمطار ورياح” تبدأ الأربعاء

الأحد - ١٩ مارس ٢٠١٧

كتب - محرر نجوم إف إم

شهدت بعض محافظات الجمهورية التي تعرضت لموجة من الطقس السيئ، أمس السبت، حالة من الاستقرار النسبي بداية من، صباح اليوم الأحد، وحتى الآن، بعكس أمس، الذي انتشرت خلاله الأتربة والرياح، وتعطلت الدراسة رسميًا بالمدارس والجامعات اليوم في 7 محافظات، اليوم، وهي: المنيا وأسيوط وسوهاج والبحر الأحمر والوادي الجديد والأقصر وقنا.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، يوم الأحد، على نجوم إف إم، عبر برنامج “معاك في السكة”، فقد تواصلت حركة المشاة وعبور السيارات في جميع شوارع المدن دون إعاقات، مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة ورياح متوسطة بالطرق السريعة.

وكان أصيب نحو 115 شخصا بينهم 85 عاملا، ونحو 30 طالبا وطالبة، بحالات اختناق وإعياء نتيجة موجة الطقس السيئ والعواصف الترابية، كما أصيب 93 طالبا وطالبة بمختلف مدارس أسيوط بحالة من الاختناق، وهو ما دفع المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، إلى إصدار قرارا بوقف الدراسة، غدا، بجميع مدارس المحافظة والمعاهد الأزهرية للطلاب، نظرا لسوء الأحوال الجوية واستمرار العواصف الترابية التي ضرت المحافظة.

وقال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن سبب الموجة السيئة التي ضربت البلاد، موجتين من جهة شبه الجزيرة العربية وأوروبا أدتا إلى حالة من اضطراب وعدم استقرار للطقس، لافتًا إلى أن هذه الحالة مستمرة لـ24 ساعة فقط، مؤكدًا على أن محافظة أسيوط ما زالت الرؤية منعدمة بها، ومع الصباح الباكر سوف ينتهي نشاط الرياح وتنحصر الأمطار على السواحل الشمالية فقط، على أن يكون التحسن الكامل، غدا الإثنين.

فيما قال محمود شاهين، وكيل مراكز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة الأرصاد الجوية، إن طقس، غدًا الاثنين، معتدل نهارًا على أغلب الأنحاء، بارد في أول الليل شديد البرودة في أخره، كما تقل الرؤية في الشبورة المائية الكثيفة صباحًا، علي السواحل الشمالية والوجه البحري ومدن القناة.

وأشار إلى ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة شمالًا، يصاحبها سقوط أمطار على السواحل الشمالية الشرقية وسلاسل جبال البحر الأحمر، وأن الرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط في البحر الأحمر وتؤدي الي اضطراب الملاحة البحرية.

وأضاف شاهين، أن معدل درجات الحرارة الآن أقل من الطبيعي بدرجة واحدة فقط، حيث أن المعدل الطبيعي لدرجات الحرارة هو 24 درجة مئوية وستستمر حتى يوم الأربعاء.

ونصح وكيل مراكز التحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، بالاستمرار في ارتداء الملابس الشتوية، ومتابعة النشرات الجوية اليومية التي تصدرها الهيئة نظرًا للتقلبات الجوية، والحذر أثناء القيادة على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية في الصباح الباكر لتكون الشبورة المائية.


الكلمات المتعلقة‎