تستمع الآن

معاك في السكة.. ترامب يتسبب في منع مخرج إيراني من حضور الأوسكار

الأحد - ٢٩ يناير ٢٠١٧

مُنع المخرج الإيراني أصغر فرهادي، المرشح لجائزة الأوسكار من السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع مواطني 7 دول من بينهم إيران دخول بلاده.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش عبر برنامج “معاك في السكة”، يوم الأحد، على نجوم إف إم، نقلا عن صحيفة “تايم”، والتي أشارت إلى إن فرهادي لا يستطيع حضور الحفل المقرر إقامته في 26 فبراير المُقبل، بعد قرار الرئيس الأمريكي بمنع المواطنين من الصومال، والعراق، وإيران، والسودان، وسوريا، واليمن، من السفر للولايات المتحدة الأمريكية لمدة 90 يوما.

معاك في السكة.. السفير البريطاني يسوّق لأصناف من المطبخ المصري

ترشيحات أوسكار ٢٠١٧: ١٤ ترشيحا لفيلم ‘لا لا لاند’..و ٦ نجوم سود في القائمة

ونشر المؤلف الإيراني تريتا فارسي عبر حسابه الرسمي علي موقع Twitter تغريدة يؤكد فيها أن المخرج الإيراني أصغر فرهادي مخرج فيلم The Salesman المرشح لجائزة الأوسكار هذا العام في فئة أفضل فيلم أجنبي لن يتمكن من حضور الحفل والمقرر إقامته في فبراير المقبل.

وينافس فرهادي في الحفل السنوي التاسع والثمانين على جائزة أوسكار، في فئة أفضل فيلم أجنبي عن فيلمه “The Salesman”، ولا يعد هذا الترشيح الأول لفرهادي، إذ أنه فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 2012 عن فيلمه “A Separation”، وكان أول مخرج إيراني يفوز بالجائزة.

وفي خطابه بعد فوزه بالجائزة وجه المخرج الإيراني، 44 عاما، الشكر لمواطني بلده، وكل من يحترم ثقافات البلاد الأخرى، وينبذ الكره والعداء.

وأثار قرار ترامب غضب دولي، وأعلنت إدارة مهرجان “تريبيكا” السينمائي الدولي عن رفضها للقرار، وكتبت في تغريدة على حسابها بـ”تويتر”، أمس السبت، أن أصغر فرهادي المرشح لجائزة الأوسكار، ممنوع من دخول الولايات المتحدة، وأكدت أن ذلك أمر غير مقبول، ويفطر القلوب.

كما أعلنت بطلة الفيلم الممثلة الإيرانية ترانه عليدوستي مقاطعتها لحفل جوائز الأوسكار لهذا العام، وكتبت في تغريدة على حسابها بـ”تويتر”: “منع ترامب تأشيرة الدخول (فيزا) عن الإيرانيين أمر عنصري، سواء كان سيشمل النشاطات الثقافية أم لا.. لن أحضر جوائز الأكاديمية 2017 احتجاجا على ذلك”.

يُذكر، أن فيلم “The Salesman” حصل على جائزتين في الدورة الأخيرة من مهرجان كان السينمائي، هما جائزة أفضل سيناريو وأفضل ممثل لشهاب حسيني.

وينافس الفيلم على فئة أفضل فيلم أجنبي مع 4 أفلام أخرى من مختلف الدول؛ من ألمانيا فيلم Toni Erdmann ومن الدنمارك فيلم Land of Mine، وينافس من السويد فيلم A Man Called Ove، ومن أستراليا فيلم Tanna.

وسيقام حفل توزيع جوائز الأوسكار يوم 26 فبراير المقبل، على أن يقدمه المذيع جيمي كميل.


الكلمات المتعلقة‎