تستمع الآن

محمد أبو العلا لـ”في الاستاد”: كوبر مدرب واقعي.. وطريقنا ميسر للتتويج بأمم أفريقيا

الإثنين - ٣٠ يناير ٢٠١٧

أشاد محمد أبو العلا، لاعب الزمالك الأسبق، بإستراتيجية الأرجنتيني هيكتور، مدرب منتخب مصر، في قيادة منتخب مصر، والتي أوصلته للمربع الذهبي ببطولة أمم أفريقيا المقامة بالجابون.

وقال أبو العلا، في حواره مع كريم خطاب، عبر برنامج في الاستاد”، على نجوم إف إم، يوم الإثنين: “الرجل واقعي والمباراة كانت معقدة، ولكنه عرف يسيطر على أدواته وعمل إستراتيجية متميزة، وكل ما طلب منه حتى الآن حققه، في تصفيات المونديال أخد العلامة الكاملة وتصدر مجموعته، في البطولة الحالية لم يدخل شباكنا ولا هدف، ودعونا لا ننساق وراء التصريحات العشوائية وتحليلات السوشيال ميديا، هو مدرب يعرف يتعامل مع كل مباراة بشكل مختلف واللاعبين يحترمونه ويلعب بروح الفريق ومهما لاعب غاب لا تشعر بالنقصان هناك نظام محترم”.

كريم خطاب: الحضري هو “عمرو دياب الكرة المصرية” والأفضل في مصر

مصر تعود لأمم إفريقيا بتعادل سلبي ورقم قياسي للحضري

وأضاف: “هو ناجح ولازم ندعمه ونقف بجواره ونشعره أن الناس مقدرة شغله، وبشكل عام قدرت تتغلب على الصعوبات والإصابات وسوء الملعب والأجواء، كوبر لديه إستراتيجية وهو الدفاع الجيد وأن تدافع بشكل جيد لكي تهاجم وتفوز، وهذا ما ناجح فيه بشكل كبير، وآخر 6 مباريات دولية شباكك استقبلت هدف واحد، وهذا يؤكد أن الدفاع وحراسة المرمى يبذلون مجهودا رهيبا لمنع الأهداف.. الكرة الحديثة محتاجة تلعب بروح الفريق والعمل الجماعي”.

وأردف: “الرجل يختار أفضل الموجود، ولديه عناصر جيدة ومحفظهم فكره، واللاعبين أتوماتيك لديهم قناعة وثقة، ولدينا قلب دفاع جيدين جدا، واللاعبون كلهم رجالة، وفريق المغرب أيضا قاتل وعملوا اللي عليهم، وكوبر عارف يستغل كل لاعب لديه، وأيضا دكة البدلاء مليئة بلاعبين عندما يدفع بهم يغيرون الملعب والخطة وهذا مهم جدا”.

النني والانتقادات

وعن الانتقادات التي توجه لمحمد النني، لاعب أرسنال ومنتخب مصر، شدد “أبو العلا”: “المدربون في أوروبا لا يهزرون وبالتأكيد لم يختاروا النني من فراغ، والرجل يؤدي الرغبات التي يريدها مدربه، والناس ينتظرون نوع إبداعي من اللاعب، ويمكن يكون لديك بعض الميول الهجومية ولكن يتم تعطيلها وهذا لأنك أول خط في الدفاع، وطريقة لعب الرجل متراجع قليلا، حتى هذا ظاهر في محمد صلاح وتريزيجيه وعبدالله السعيد تجدهم متراجعين، النني مطلوب منه دور محدد وهو من أقل اللاعبين الذين يفقدون الكرة وعامل مجهود خرافي بكل الأرقام التي ظهرت عقب المباريات التي لعبها، وبشكل عام هو مطلوب منه واجبات محددة ينفذها بشكل جيد، علينا ألا نبالغ في النقد وليس المفروض نهدم الرجل فهو سفير لنا في إنجلترا علينا أن ندعمهTweet: علينا ألا نبالغ في النقد وليس المفروض نهدم النني فهو سفير لنا في إنجلترا http://bit.ly/2jMpsKr @nogoumfm، بالورقة والقلم كوبر والنني يقدمان المطلوب منهم فلماذا الانتقاد”.

مباراة بوركينا فاسو

وعن المباراة المقبلة أمام بوركينا فاسو، قال: “لقاءات قبل النهائي مختلفة تماما والمنتخب لديهم لاعبين محترفين، وكوبر سيعمل لها حسابات قوية، والثقة زادت عن اللاعبين، والطريق الذي مهد لك في البطولة، وتدرج المباريات انت لعبت مالي ثم الفوز على أوغندا والذهاب للعب أمام غانا وأنت فقط تريد التعادل ولكنك فزت، والفرق الأخرى بيخصلوا على بعض والطريق ممهد للوصول للنهائي.. وكان هناك كرات أمام المغرب ترفض الدخول مرمانا فشعرت مع الوقت أن ربنا ميسر لنا طريقنا، ونحن نعرف التعامل مع اللاعبين الأفارقة بشكل جيد، ونفسيا سنكون أقوياء، وتصريح مدرب المغرب أيضا بأن قال (إحذروا منتخب مصر فقد عادوا أقوياء) وألا يسكن شباكك أهداف هذه ثقة كبيرة، وإحنا شاطرين في البطولات المجمعة ونحن نجيد هذا الأمر، والألفة بين اللاعبين بتفرق جدا”.

وعن طريقة اللعب في المباراة المقبلة، شدد: “المباراة قد تمتد لأكثر من 90 دقيقة ومطالب أنك تتأني جدا وتعمل سيناريو جيد ومحكم للمباراة، وقد يبدأ بنفس المجموعة التي بدأ بها مباراة المغرب ومكان مروان محسن، المصاب، يكون أحمد حسن كوكا، ثم يبدأ يعمل تغييراته حسب النتيجة، ومن رأيي يدفع باللاعب كريم حافظ، وطبيعي في كرة القدم يكون فيه أخطاء، ولكنه قدم مباراة كبيرة أمام المغرب، خصوصا أنه مباراته الأولى الدولية”.

ورشح “أبو العلا”، الثنائي علي جبر وأحمد حجازي، مدافعا الزمالك والأهلي، للاحتراف بعد البطولة، وتريزيجيه وطارق حامد أيضا، قائلا: “هما صغيرين في السن ولديهم قدرة كبيرة على التألق في الخارج، مثل رمضان صبحي مع ستوك سيتي مع أول سنة سيأخذ وقتا للتأقلم بالثقافة والتعلم والمعيشة، ثم ينطلق في عالم الاحتراف”.

مباراة السوبر

وعن مباراة السوبر المقبلة، قال: “مباراة الأهلي والزمالك دائما خارج التوقعات، ومثلما شرفنا الكرة المصرية من قبل في بطولة السوبر السابقة في الإمارات، علينا أن نفعلها مرة أخرى هذه المرة، بالنسبة للزمالك ستكون مباراة مهمة جدا بكل المقاييس، ولا أريد الانخراط في تفاصيلها بشكل قوي لأن ما يهمنا الآن هو منتخب مصر”.


الكلمات المتعلقة‎