تستمع الآن

“تربو”.. كل ما تريد معرفته عن كارت البنزين والتحذير من عدم إصداره

الأربعاء - ٠٤ يناير ٢٠١٧

قال خالد عبد الغني، رئيس قطاع المشروعات للشركة المنفذة لكارت البنزين الذكي، إن “عملية إصدار كارت البنزين لا تحتاج إلى خطوات للتسجيل على مواقع إلكترونية أو في أي جهة أخرى كما أشيع خلال أيام السابقة”.

وأضاف عبدالغني، في مداخلة هاتفية مع تامر بشير، عبر برنامج “تربو”، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم، إلى أن مالك المركبة يمكنه استلام كارت البنزين برخصة السيارة السارية من وحدات المرور التابعة لها دون أي إجراءات للتسجيل ودون مصاريف إصدار.

“تربو”.. تامر بشير يروي تجربته الخاصة مع قيادة سيارة Maserati Levante

العميد أيمن الضبع يكشف لـ”تربو”: الداخلية تطلق مبادرة “هبدأ بنفسي” لحل أزمة المرور

وحال بيع وشراء سيارة جديدة، أشار عبدالغني إلى أنه حالة بيع المركبة يتم تسليم كارت البنزين مع رخصة السيارة للمالك الجديد، أما في حالة شراء مركبة جديدة يتم إصدار كارت البنزين أوتوماتيكيا من وزارة المالية بعد ترخيص السيارة ويتم إرسال الكروت إلى وحدات المرور التابع لها المركبة المرخصة حديثا.

وأوضح: “المنظومة من البداية ليس الكارت الذكي فقط، هي منظومة إلكترونية لمراقبة والتحكم في عملية بيع المنتجات البترولية في مصر، والدولة تريد رؤية عندما يخرج البترول من المستودع إلى أن يصل لمصدره السليم أو هل يباع في السوق السوداء، هذه المرحلة انتهت بنسبة نجاح تصل إلى 100%.. واليوم هيئة البترول تقدر تتحكم في كل لتر سواء سولار أو بنزين أو مازوت”.

وأردف: “الكارت هو الجزء الأخير من هذه المنظومة ويعطي الحكومة القدرة على مراقبة المنتج الذي يخرج من المحطات، مثلما تأكدت أن المنتج بيخرج منها إلى المحطة ولا يهرب داخليا للمصانع التي تنتج المواد العازلة، أو خارجيا، وبقايا ضعاف النفوس المهربين هم المستفيدين من العشوائية فهم أصحاب نبرة الهجوم على الكارت ونشر الشائعات الأيام الماضية، وأشدد كل من معه كارت من أول إصدار الفكرة من 2014 كل هذه الكروت تعمل دون مشكلات”.

طرق إصدراه

وأكد: “مفيش مواطن سيذهب لمكان ما لكي يدخل بياناته على موقع أو في المرور، الكارت يصدر بشكل تلقائي فور تجديد رخصة المركبة في المرور، الموقع الآن يشتغل في حاجتين لو عايز تطلع بدل فاقد أو تالف، أو تريد توصيل الكرات لمنزلك، أي مواطن يريد معرفة حالة الكارت يدخل على الموقع الإلكتروني ويعرف هل تم طباعته أم لا ولو تم طباعته يتوجه لإدارة المرور لاستلامه، وهناك حملة إعلانية سيتم نشرها خلال أيام في كل ربوع مصر بها كل الإرشادات، وكل البيانات التي يريد أن يعرفها المواطن صاحب أي مركبة سيارة أو توكتوك”.

واستطرد: “أي مركبة تسير دون رخصة يجب أن يذهب فورا لترخيصها حتى يحصل على الكارت، لأن هناك فترة سماح للمواطنين، لم يتم تحديدها حتى الآن، حتى يقومون بتصحيح أوضاعهم”.

وأشار: “وحال عدم الترخيص هناك كارت في المحطات المختلفة اسمه (كارت المحطة) والعامل يضع لك ما تريده من البنزين ويسجل بياناتك وبالأسعار العادية، حتى تقوم بتصحيح أوضاعك، هناك طفرة في قطاع البترول في مصر”.


الكلمات المتعلقة‎