تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر..غسيل أسنان الأطفال يجب أن يبدأ من سن 6 أشهر

الأحد - ٢٢ يناير ٢٠١٧

أكدت الدكتورة هند خالد عضو الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال على أهمية البدء في غسيل أسنان الأطفال من سن 6 أشهر لحمايتهم من خطر التسوس والذي قد يصيب الأطفال في سن مبكر.

وعن العلاقة بين حالة أسنان الأم الحامل وصحة جنينها، قالت الدكتورة هند خالد، في حوارها مع رنا خطاب ببرنامج ” بنشجع أمهات مصر”، إن الأم لو أهملت العناية أسنانها في فترة الحمل فقد يؤدي إلى إصابتها بالتهاب وبكتريا في اللثة وهذا بدوره قد يتسبب في ولادة مبكرة للطفل. لذا ننصح الحوامل بالعناية بأسنانهن حفاظا على صحة الجنين”.

أقرأ أيضا – أخصائية تجميل الأسنان: عمليات التجميل يتحكم فيها عمر المريض

أقرأ أيضا – أخصائي جراحة الأسنان مجد ناجي يكشف دوره مع نجوم الفن

متى يبدأ التسنين؟

وبالنسبة لمرحلة التسنين، أشارت إلى أن التسنين يختلف من طفل إلى آخر فقد تبدأ مع 5-6 أشهر وقد تصل إلى 3 سنوات ونصف، لذا لا داعي لقلق الأم إن لم تظهر أسنان طفلها على الفور. وقالت الدكتورة هند إن أول ما يظهر الأسنان الأمامية السفلية يليها الأسنان الأمامية العليا، ثم القواطع الجانبية العليا فالقواطع الجانبية السفلية.

وأشارت عضو الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال إلى أهمية غسل أسنان الأطفال من سن 6 أشهر حتى لو لم يظهر له سوى سنتين فقط لأن الطفل قد يصاب بالتسوس في سن مبكر مؤكدة أنها جاءت لها حالات تسوس كبير لأسنان أطفال اضطرت معها أن تعطيهم بنج لمعالجتهم. وقالت ممكن التنظيف باستخدام فرشاة وليش ضروريا استخدام معجون أسنان حتى بلوغ الطفل العامين.

الطفل حتى سن 6 سنوات يكون عاجزا عن تنظيف أسنانه بشكل جيد

“طفلي يصر على فرش أسنانه وحده”

وفي سؤال ارسلته إحدى المستمعات عن أن ابنها 4 سنوات يرفض مساعدتها في غسيل أسنانه فهل ما يفعله كاف، فكان رد الدكتورة هند خالد أن الطفل حتى سن 6 سنوات يكون عاجزا عن تنظيف أسنانه بشكل جيد لأنه لا يستطيع الوصول لأسنانه الخلفية لذا يجب مساعدة الام وممكن أن تجعل وقت تنظيف الأسنان مرحا وتشغل أغاني للطفل بحيث يتقبل تدخلها. وعن المضمضة للأطفال قالت إنها غير ضروريا لكنها من ناحية أخرى أكدت على أهمية استخدا الخيط في تنظيف الأسنان من سن صغير.

وبالنسبة للتسوس والوراثة، قالت إن التسوس يكون وراثيا من حيث نوعه وطريقة ظهوره لكن بالطبع يمكن السيطرة عليه ومنعه بالعناية الدائمة للأسنان وتنظيفها بشكل مستمر.

خطورة التسوس

وحذرت عضو الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال من ترك التسوس بدون علاج لأنه يؤثر على مينا الأسنان وقد يؤدي لحدوث “خراج” كما أنه يقتل عصب السن ويؤدي لتآكل في العظم.

وبالنسبة لغسيل الأسنان قالت الدكتور هند إنه يمكن غسيل الأسنان بعد كل وجبة ولكن ليس بشكل قاس حيث أكدت إنها تفضل استخدام الفرشاة الناعمة ونصحت بالابتعاد عن الفرشاة القاسية لأنها تؤذي مينا الأسنان.


الكلمات المتعلقة‎