تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر..الأطفال يرثون الذكاء من الأمهات

الخميس - ١٢ يناير ٢٠١٧

أكدت دراسة بريطانية أن جينات الأم هي التي تحدد مقدار ذكاء الطفل وليس الأب، كونها تحمل الكروموسوم المعروف باسم “إكس”، ولديهن اثنان منه، بينما لدى الرجال واحد فقط.

ووفقا لما نقلته رنا خطاب عبر “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم، يرى العلماء أن هناك فئة من الجينات تنشط فقط إذا أتت من الأم في بعض الحالات ومن الأب في حالات أخرى.

 اقرأ أيضا – الأسلوب الصارم يفقد الطفل ثقته بنفسه”

ونجح الباحثون في تحديد الخلايا التي تحتوي على جينات الأب أو الأم فقط في ستة أجزاء مختلفة من أدمغة الفئران والتي تتحكم في الوظائف المعرفية المختلفة من عادات الأكل إلى الذاكرة.

وأوضحت التجربة أن الفئران التي حصلت على جرعة إضافية من جينات الأمهات تطورت أدمغتها بشكل أكبر، ولكن أجسامها كانت ضئيلة، والتي أعطيت جرعة إضافية من جينات الأب كانت أدمغتها صغيرة وأجسامها أكبر.

كما أشارت الدراسة إلى أن العامل الوراثي ليس الوحيد المحدد للذكاء، حيث أنه ما بين 40 و60% فقط من نسب الذكاء تكون وراثية، إلا أنه قد تبين أيضا أن الأمهات يلعبن دورا مهما للغاية في هذا الجزء غير الوراثي.

ووجد الباحثون في جامعة واشنطن الأميركية أن الارتباط العاطفي القوي بين الأم والطفل، يلعب دورا كبيرا في نمو بعض أجزاء من الدماغ، حيث أن الأطفال الذين تم دعمهم عاطفيا، كانت لديهم قدرة أكبر على التعلم والاستيعاب.

ويرى الباحثون أن الرابطة القوية بين الأم والطفل، تمنحه الشعور بالأمان الذي يتيح له استكشاف العالم المحيط به ويزيد من جرعة ثقته في نفسه.

وأشار الباحثون إلى أن هناك صفات أخرى مثل سرعة البديهة والعواطف، يمكن أن يورثها الطفل من الأب.

اقرأ أيضا – 5 طرق تساعدك على رفع معدلات هرمون السعادة


الكلمات المتعلقة‎