تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر.. أبرز 6 أطعمة تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم

الثلاثاء - ٣١ يناير ٢٠١٧

تشير الدراسات إلى أن تناول البوتاسيوم والحد من الملح والصوديوم يمكنه خفض خطر السكتة الدماغية بنسبة 21٪ ويمكن أيضا أن تخفض احتمالات إصابتك بأمراض القلب.

ووفقا للخبر الذي قرأته رنا خطاب عبر برنامجها “بنشجع أمهات مصر”، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، نقلا عن موقع “health”، فإن أهمية البوتاسيوم تظهر في أنه يحافظ على حيوية الأوعية الدموية ويحميها ويبقيها في أفضل حالاتها، والشخص البالغ يحتاج إلى 4.700 ملجرام من البوتاسيوم مع الالتزام بتناول الجرعة المحددة فقط وعدم تجاوزها لأن تناول كمية كبيرة من البوتاسيوم قد يسبب مخاطر نحن في غنى عنها، لذلك ينصح بتناول البوتاسيوم من مصادر طبيعية خاصة أطعمة غنية بهذا المعدن.

اقرأ ايضا – معاك في السكة.. 7 أطعمة تساعدك على الشعور بالدفء في الأجواء الباردة

اقرأ أيضا – الدكتورة منى راداميس لـ”بنشجع أمهات مصر”: التغذية تتحكم في الحالة النفسية

1-البطاطا الحلوة

مشوية، أو مقلية، فهي صحية جدًا لك، وهي غنية بالبوتاسيوم، وهي تحتل مرتبة أعلى من الموز في قائمة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، حزمة واحدة من البطاطا الحلوة يصل نسبة البوتاسيوم بها إلى 694 ملج والسعرات الحرارية فقط 131، بالإضافة إلى كميات من الألياف، مثل بيتا كاروتين، والكربوهيدرات، البطاطا الحلوة هي واحدة من أصح وألذ الأطعمة التي يمكنك أن تأكلها.

2-الموز

الموز من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، وغني بقدر هائل من الفيتامينات والأملاح، ويساعد في التغلب على الاكتئاب بسبب احتوائه على مستويات عالية من التربتوفان والتي يتم تحويلها إلى مادة السيروتونين الناقل العصبي في الدماغ، والتي تصاب بها معظم الحوامل في الاشهر الأولى، موزة متوسطة تحتوى على 400 ملجرام من البوتاسيوم، بالإضافة إلى اهمية الموز في تحفيز الميتابوليزم ومعدل حرق الدهون وغناه بالألياف يجعله وسيلة مناسبة لمقاومة الشعور بالجوع والإحساس بالشبع لفترة طويلة ومصدر هائل للطاقة، خاصة تناوله قبل التمرينات الرياضية.

3-الطماطم

الطماطم تحتوي على بفيتامين C, B6, A والفسفور والكالسيوم وتعد من أطعمة غنية بالبوتاسيوم التي يكون فيها الصلصة، معجون الطماطم أغنى في محتواه من البوتاسيوم من كلا من عصير الطماطم أو تناول ثمرة الطماطم نفسها، لذلك يمكنك إضافة صلصة معجون الطماطم إلى طعامك باستمرار  بالإضافة إلى ذلك لا يمكن إغفال أهمية الطماطم في تفتيح الوجه والبشرة وإكسابها النضارة والحيوية.

4-اللبن

بالرغم من أن الفواكه والخضروات من بين أفضل مصادر الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، فإن منتجات الألبان يمكن أن تساعد أيضًا على إضافة المعدن لنظامك الغذائي.. إن كوب من الحليب الكامل به أكثر من 300 مجم من البوتاسيوم، بينما نفس مقدار الحليب خالي الدسم يحتوي على 400 مجم (بصفة عامة، كلما زاد الدهن في الحليب كلما قلت مستويات البوتاسيوم).

5-الزبادي

كوب واحد من الزبادي يحتوى على 579 ملجرام من البوتاسيوم، احرصي على استخدام الزبادي بشكل أكبر في طعامك بإضافته إلى السلطة أو عمل سلطة الزبادي أو جعله بديلا للمايونيز عند إعداد السندوتشات أو تناول كوب من الزبادي يوميا عند الإفطار أو في العشاء واستفيدي أيضا من خصائص الزبادي في تحسين الهضم وامتصاص الطعام ويهدئ المعدة ويريح القولون.

6-السمك

معظم الأسماك تعطيك لا يقل عن 10% من الكمية اليومية الموصي بها من البوتاسيوم، بعض الأسماك، مثل السلمون البري، والتونة والهلبوت والسمك المفلطح، وسمك القد، هي مصادر أفضل من غيرها، إن قطعة 400 جم من سمك السلمون الأطلسي البري تحتوي على حوالي 500 ملجم من البوتاسيوم، معظم الأسماك غنية أيضًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين D، بالإضافة إلى المأكولات البحرية فإن اللحوم الحمراء (بما في ذلك اللحوم المفرومة)، والدجاج، والديك الرومي بها نسبة مرتفعة من البوتاسيوم أيضًا.

وأشارت دراسات عديدة إلى أن تناول السمك بانتظام، يمكن أن تزيد من عمر الإنسان، ويرجع الفضل في ذلك إلى وجود دهون صحية في الأسماك الطازجة.. ويمكن أيضا اتباع نظام غذائي عالي من السمك حتى تقلل من خطر الموت بأمراض القلب بنسبة 35٪، وفقا للباحثين في جامعة هارفارد.


الكلمات المتعلقة‎