تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر”..الأسلوب الصارم يفقد الطفل ثقته بنفسه”

الأحد - ٠٨ يناير ٢٠١٧

أوضحت مدربة التربية والتواصل مع الأطفال، داليا أبو علم، أن العديد من الأسر في مصر تتعامل مع أولادها بطرق تؤثر سلبيا على تصرفات ونفسيات الأطفال، وذلك خلال حلولها ضيفة مع رنا خطاب في “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم.

وقالت: “كان هناك دائما أطفال قريبين لي يتعامل معهم أهاليهم بطريقة تؤثر على تصرفاتهم ونفسيتهم، وأدركت مدى حاجتهم لتفهم ومساندة أهلهم لتربيتهم بطريقة صحيحة”.

وأضافت “من هنا جاء قراري بدراسة تربية الأطفال بطريقة علمية، وفوجئت أن ما درسته وقومت بتطبيقه كان من أسباب تطور شخصيتهم”.

الاعتماد على النفس

وأكملت عما يحتاجه الطفل: “يجب على الأم منذ أن يتم الطفل عام أن تجعله يعتمد على نفسه في بعض الأنشطة، حتى أن البداية تكون من تعرض الطفل للسقوط، على الأم أن تجعل الطفل ينهض بمفرده، لا أقول أن يتم التعامل مع الموقف بإهمال أو عدم التعاطف معه، ولكن يتم تشجيعه على النهوض بمفرده”.

وأوضحت أن التعامل مع الطفل بأسلوب صارم أو عنيف يؤدي لفقدانه الثقة في والديه، ويجعله يخشى دائما التعامل مع والديه بجانب أنه يتسبب في جعله يكره نشاط معين.

إشراك الطفل في القرارات

وشددت على ضرورة التعامل مع الطفل على أنه في طور النمو ومازالت مشاعره وتفكيره وقدراته في مرحلة البناء، موضحة “لذلك يجب عدم التعامل مع الطفل على أنه ناضج مثلنا”.

وأتمت “كما يجب إشراك الطفل في اتخاذ القرارات الخاصة به، على سبيل المثال اتركوه يختار الرياضة التي يرغب في ممارستها، اتركيه يختار اللعبة التي يرغب في الحصول عليها”.


الكلمات المتعلقة‎