تستمع الآن

“بمنتهى البساطة”.. كريم الحميدي يشرح أبرز نتائج قرار تعويم الجنيه

الأحد - ٠٤ ديسمبر ٢٠١٦

شرح كريم الحميدي، عبر برنامجه “بمنتهى البساطة”، يوم الأحد، على نجوم إف إم، أبرز النتائج التي ترتبت على قرار تعويم الجنيه، بعد شهر من تنفيذ القرار.

وقال الحميدي: “منذ أسابيع ونحن مسحولين في قصة الدولار وتكلمنا عن زيادة في أسعار المدارس الناشيونال والإنترناشيونال، والأسبوع اللي بعده تحدثنا عن الأدوية الناقصة، ثم تكلمنا على السلع المستوردة ثم تحدثنا على البلاك فرايدي”.

وأضاف: “الآن دعونا نرى ماذا كانت الحصيلة بعد 4 أسابيع من تعويم الجنيه، وهذا القرار لم يكن هناك مفر منه حتى نكون واضحين، لأنه كان هناك نزيفا مستمرا في اقتصاد الدولة، القرار صدر في 3 نوفمبر، ودخل 200 مليار جنيه حصيلة البنوك من طرح الشهادات البلاتينية الـ16% والـ20%”.

وتابع: “4.5 مليار دولار حصيلة القطاع المصرفي من شراء الدولار من المواطنين.. الموضوع أصبح عرض وطلب ولم يعد هناك سوق مواز، 2.8 مليار ولار وفرتها البنوك في عمليات استيرادية، 1.8 مليار دولار تحويلات المصريين من الخارج، -100 مليون دولار يوميا تعاملات سوق الإنتربنك، 3 إلا ربع مليار دولار حصلت عليها مصر من صندق النقد الدولي”.

وأتم: “أنت كمواطن مصري بتشتكي من الأسعار والتعويم والحياة الصعبة لازم تبقى عارف لو إنت من الناس اللي كانت شايلة الـ4.5 مليار دولار فأنت واحد من الأسباب الرئيسية في هذا القرار الصعب”.

كان البنك المركزى المصري قرر يوم الخميس 3 نوفمبر 2016، تحرير – تعويم – سعر صرف الجنيه المصري وأن يتم التسعير وفقًا لآليات العرض والطلب، وإطلاق الحرية للبنوك العاملة النقد الأجنبي من خلال آلية الإنتربنك الدولاري.

اقرأ أيضا.. “بمنتهى البساطة”.. كريم الحميدي عن قرار رفع الجمارك عن الدجاج المستورد: أنا بتفرج وبضحك


الكلمات المتعلقة‎