تستمع الآن

أول سائقة رالي مصرية لـ”بنشجع أمهات مصر”: كره الفشل كان دافعا لي..واتعلم من الحوادث التي اتعرض لها

الأحد - ٠٢ أكتوبر ٢٠١٦

كره الفشل وما يشاع عن عدم قدرة النساء على القيام بأشياء تتطلب مجهودا عضليا، كانا الدافعان الكبيران الذان دفعا يارا شلبي لتكون أول سائقة رالي مصرية وواحدة من أربع سائقات رالي عالميات في الشرق الأوسط.

وقالت يارا شلبي خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم: “هناك اعتقادا سائدا أن كل ما يتطلب مجهود عضلي للقيام به، لا تستطيع المرأة عمله، وهو الأمر الذي رغبت بشدة في إثبات خطأه”.

وتابعت “خسرت أول سباق خضته، ولأنني أكره الفشل أصريت على الاستمرار، خاصة بعد أن تعالت العديد من الأصوات تؤكد أن منافسات الرالي غير ملائمة لي بشكل خاص وللسيدات بشكل عام”.

وأضافت يارا شلبي “هناك أنواع من المجهود العضلي لا يستطيع أن يقوم بها سوى المرأة، وهو الأمر الذي يجعلنا قادرات على فعل أي شيء، نافست في العديد من سباقات الرالي وانقلبت بي السيارة أكثر من مرة، وامضيت أياما في الصحراء، فقط لأنني أعشق المغامرة والحركة”.

وأوضحت يارا شلبي أن زوجها كان الداعم الأكبر لها، وأنه لديه فريق الرالي الخاص به ودائما ما يكون الملاح الخاص بها في السباقات الدولية، أما على الصعيد المحلي فدائما ما يتنافسان بشدة.

وأكدت أن سياراة الرالي تمتلك معايير خاصة بها تختلف تماما عن السيارات العادية، مشددة على ضرورة خضوع السيارة لفحوصات شاملة من وقت لأخر.

وأشارت يارا شلبي إلى ضرورة تنظيم الوقت حتى يتسنى للشخص القيام بعمله وهواياته وأداء واجباته دون تعارض، مضيفة “أنا متزوجة وأعمل ولدي طفل يبلغ من العمر ست سنوات، ولكن بفضل تنظيم الوقت لا يأتي شيء على حساب الأخر”.

وتطرقت يارا شلبي للحديث عن الحوادث التي تعرضت لها، مؤكدة أنها تتعلم دائما من كل حادث وتدرس جيدا الخطأ الذي ارتكبته وتسبب في الحادث حتى لا تكرره مجددا.

وعن السباق الذي لن تنساه، أضافت “رالي الفراعنة الذي شهد مشاركتي كأول سيدة في سباق الرالي، وتعرضت سيارتي لعطل تسبب في إبطاء سرعتها، ما جعلني أسوق طيلة اليوم وخلال ساعات الليل في الصحراء، ولكن كان يجب علي الوصول لخط النهاية حتى يتسنى لي إكمال السباق، وبالفعل وصلت قبل انطلاق المرحلة الثانية بـ20 دقيقة. وبالفعل تم إصلاح العطل وحصلت على 10 دقائق فقط من الراحة قبل أن استأنف المرحلة الثانية من السباق”.

وأتمت يارا شلبي “هناك سباق رالي في اليوم سيقام خلال الشهر الحالي، سأشارك فيه بهدف جديد غير التنافس، وهو تقديم الدعم للسيدات المريضات بالسرطان.

 تابع أيضا – هند وجيه..أول بنت حراسات خاصة معتمدة من وزارة الداخلية

تابع أيضا – أول مهندسة بحرية في مصر..تتحدث عن حلمها وتحطيمها الصعاب


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك