تستمع الآن

“بنشجع أمهات مصر”..نصائح تعين المرأة على تحقيق أحلامها وكسر الروتين

الخميس - ٢٩ سبتمبر ٢٠١٦

وجهت رانيا أبو رابية خبيرة تطوير المهارات القيادية للمرأة، خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم، عدد من النصائح التي تعين السيدات على مواجهة التحديات اليومية التي يخضنها.

وقالت: “يجب أن أغير نظرتي لما أقوم به، على سبيل المثال إذا نظرت لاستيقاظي مبكرا لإعداد الأولاد للتوجه إلى المدرسة من منطلق إنه عبء سيكون أمرا شاقا، أما إذا نظرت له على إنه أمرا مهما لأولادي سيتذكرونه حينما يكبرون، سيكون سهلا وجميلا”.

وتابعت رانيا أبو رابية “لمواجهة الروتين اليومي أقوم بكتابة ورقة تحتوي على 5 أشياء يجب على أولادي أن يقوموا بها خلال يومهم، بداية من الاستيقاظ وحتى الاستعداد للنوم في نهاية اليوم”.

وأضافت “أتعامل دائما مع أولادي على أنهم كبار وأصحاب قرار، أحاول أن أبيع لهم الفكرة مثلما أفعل مع مديري على سبيل المثال. أخبرهم بالأشياء الواجب عليهم القيام بها، وأجعلهم يحددون كيف يريدون تنفيذها وما هو الترتيب المناسب لهم”.

ووجهت خبيرة تطوير المهارات القيادية للمرأة نصيحة للسيدات بضرورة تقييم مسيرتهن المهنية من وقت لأخر، موضحة “يجب ألا نفتقد العاطفة تجاه ما نقوم به، وعلينا أن نحدد هل الأزمة في مجال العمل تحديدا، أم أن الأزمة مجرد عدم وجود وقت للقيام بنشاطات أخرى”.

وأكملت “حينما تجد نفسك تشعر بحالة ملل من العمل أو إنه غير مناسب لتحقيق حلمك، إذا كانت هناك فرصة لتغييره استغلها دون تردد، ولكن أولا عليك أن تقوم بدراسة عواقب ونتائج تلك الخطوة، ويفضل أن تكون قد حددت البديل بالفعل”.

وأوضحت رانيا أبو رابية، أن المشكلة أحيانا ما تكون بسبب عدم تحديد الشخص لما هو الحلم الذي يسعى لتحقيقه، لذلك يجب أولا تحديد الحلم المراد تحقيقه ثم وضع خطة للوصول له، وتحديد أليات العمل من أجل هذا الهدف”.

وأكملت “الأهم دائما في حياة أي شخص هو تحديد الأولويات، وأن يدرس هل التأثير الذي سيحدثه الاهتمام بجانب ما على باقي الجوانب يستحق العناء أم لا”.

وأتمت خبيرة تطوير المهارات القيادية للمرأة حديثها موجهة نصيحة لسيدات مصر “أولا حبي نفسك، ثانيا لا تضغطي على نفسك وحددي أولوياتك دائما ولا تحملي نفسك ما يفوق طاقتها، ثالثا وأخيرا يجب أن تدركي أن الاستعانة بمن هم حولك لا يقلل منك أبدا”.


الكلمات المتعلقة‎